أفضل 5 جامعات في الوطن العربي

أفضل 5 جامعات في الوطن العربي ، يحتوي الوطن العربي على عدد كبير من الجامعات و المتواجدين في كثير من البلدان العربية، وتأمل هذه الجامعات إلى السعي نحو التطوير والعمل على مواكبة المناهج العلمية الحديثة والتي تتبع في العالم المتقدم، وقد نجحت بعض الجامعات العربية بأن تحصل على ترتيب متقدم في تصنيف افضل ٥٠٠ جامعة على مستوى العالم، وهذا المقال في مذكرتي دوت كوم  سوف يعرض لك أفضل 5 جامعات في الوطن العربي جاءت في هذا التصنيف. 

 

اقرأ أيضًا: شروط القبول في جامعة الإمارات

أفضل 5 جامعات في الوطن العربي

طبقا لما أوضحته منظمة QS في التصنيف العالمي للجامعات جاءت أفضل 5 جامعات في الوطن العربي على نحو الترتيب الآتي 

المركز الأول: جامعة الملك عبد العزيز 

أتت جامعة الملك عبدالعزيز في المركز الأول من ضمن أفضل 5 جامعات في الوطن العربي، وهي تعد احد الجامعات التابعة للحكومة، ويطلق عليها مختصرا KAU، ويبلغ عدد طلابها حوالي ٣٢ ألف طالب ويبلغ أيضا عدد أعضاء هيئة التدريس حوالي أربع آلاف عضوا، وطبقت لما أصدرته منظمة QS حصلت الجامعة على المركز رقم 186 فيما يخص إسهامات الجامعات في مجال البحث العلمي. 

وتشتهر جامعة الملك عبدالعزيز في سعيها الدؤوب في تقديم أفضل البرامج الدراسية سواء فيما يخص البرامج الدراسية للتعليم الجامعي أو برامج تختص استكمال الدراسات العليا، حيث تحتوي على أكثر من ١١٠ برنامج خاص بالماجستير وأكثر من ١١٤ برنامج خاص بالدكتوراة. 

المركز الثاني: جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 

جاءت في المركز الثاني جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من ضمن أفضل 5 جامعات في الوطن العربي، وتعد هذه الجامعة من الجامعات الحكومية التي توجد في المملكة، ويبلغ عدد طلابها حوالي 7,282طالب وبلغ عدد هيئة التدريس حوالي ألف عضو، وطبقا لتصنيف منظمة QS لأفضل جامعات العالم حصلت الجامعة على المركز رقم 200 . 

وقد تم تأسيس الجامعة طبقا للمرسوم الملكي عام 1963، وتحتوي الجامعة على عدد كبير من البرامج الدراسية، وهذه البرامج تهدف في إخراج عدد من الخارجين الذين يملكون القدرة على الإدارة فيما يتعلق بالبترول والمعادن. 

  مجالات عمل كلية الهندسة قسم ميكانيكا باور

المركز الثالث: الجامعة الأمريكية في بيروت 

استطاعت الجامعة الأمريكية في بيروت ان تحصل على المركز الثالث من ضمن أفضل 5 جامعات في الوطن العربي، وتعد الجامعة الأمريكية في بيروت من ضمن الجامعات الخاصة في دولة لبنان، تم تأسيس الجامعة في عام 1866، وبلغ عدد طلابها حوالي ثمانين ألف طالب وبلغ أيضا عدد هيئة التدريس الأكاديمي الي ألف عضو، وتحتوي الجامعة على اكثر من ١٢٠ برنامج دراسي في مختلف التخصصات، واستطاعت الجامعة المشاركة في الإسهامات البحثية، وطبقا لما أصدرته منظمة QS استطاعت الجامعة الامريكية الحصول على المركز رقم 244 في تصنيف العالمى للجامعات فيما يخص الإسهامات البحثية. 

وتصب الجامعة اهتمامها بشكل محوري على الدراسات والأبحاث العلمية. 

المركز الرابع: جامعة قطر 

وفي ترتيب المركز الرابع استطاعت جامعة قطر Qatar University أن تحتل هذا المركز، وتعد جامعة قطر من الجامعات الحكومية التي توجد دولة قطر، ويبلغ عدد طلابها حوالي ٩ ألف طالب وبلغ أيضا أعضاء هيئة التدريس الأكاديمي حوالي ألف ونصف، وطبقا لما أصدرته منظمة QS نجحت جامعة قطر في الحصول على الترتيب رقم 276 في معدل إسهامات الجامعات في مجال البحث العلمي. 

تأسست جامعة قطر عام 1979، ومنذ بداية تأسيسها وهي أخذت على عاتقها السعي نحو التطور والنمو، واستطاعت الجامعة أن تقدم كثير من الاجتهادات البحثية التي جعلتها من رواد افضل الجامعات في الوطن العربي، واضف الى ذلك حصولها على المرتبة ١١م ضمن أفضل جامعات توجد في الشرق الأوسط، وتتميز جامعة قطر على اشتمالها على جميع التخصصات العلمية والادبية سواء للدراسة الجامعة او في  الدراسات العليا. 

المركز الخامس: جامعة الإمارات 

استطاعت جامعة الإمارات United Arab Emirates University أن تحصل على المركز الخامس، لتكون بذلك أفضل الجامعات التي توجد في دولة الإمارات. 

تم إنشاء الجامعة في عام 196 في خلافة الشيخ زايد أل نهيان، وتقع الجامعة في مدينة العين الإماراتية، بلغ عدد طلاب الجامعة حوالي 7,268 طالبا بجانب هيئة التدريس الأكاديمي الذي بلغ عددهم حوالي 816 عضوا، واستطاعت الجامعة في المشاركة في الإسهام في مجال البحث العلمي، وطبقا لما أصدرته منظمة QS فقد حصلت الجامعة في هذا المجال على ترتيب رقم 329 على مستوى جامعات العالم. 

 وبهذا يكون المقال قد وضح لك بإيجاز أهم أفضل خمس جامعات في وطننا العربي ويكونوا بذلك مثلا يجب أن تحتذي به باقي جامعات في الوطن العربي  

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق