كيفية إجراء نموذج اختبار مقياس هيرمان للتفكير

اختبار مقياس هيرمان للتفكير ، يعد العالم نيد هيرمان أحد أشهر علماء الفيزياء، والذي يرجع له الفضل في إعداد واحدة من أشهر وأدق اختبارات تحليل الشخصية، والذي يطلق عليه مقياس هيرمان للتفكير، وتم تأسيس هذا الاختبار على نظرية بوصلة التفكير وتحليل الشخصية بهدف الوصول بشكل علمي إلى طريقة تفكير الإنسان، وهذا المقال في مذكرتي دوت كوم سوف يمنحك كافة المعلومات عن اختبار مقياس هيرمان للتفكير. 

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار GMAT.

ماهو اختبار مقياس هيرمان للتفكير

يرجع أهمية هذا الاختبار الي انه يعمل على تحديد أشكال وأنماط التفكير التي تختلف باختلاف الأفراد، يطلق على هذا الاختبار بالانجليزية Hermann Brain Dominance Instrument Test والذي يمكن اختصاره إلى HBDI، وعلى الرغم أن هذا التقييم قد أصدر من فترة زمنية طويلة لا انه لا زال إلى وقتنا هذا مستخدمًا ومتبعًا في المؤسسات المختصة بالدراسة و غيرها، ويتم من خلال هذا الاختبار معرفة وإدراك طبيعة التفكير لدى الشخص ومدى قدرة هذا الشخص على الاندماج والتجارب مع المؤثرات المحيطة به، وقد استغرق إعداد هذا الاختبار حوالي 15 عاما حيث تم الإعلان عنه بواسطة العالم هيرمان في عام 1978. 

أهمية اختبار مقياس هيرمان للتفكير

ما هو نموذج اختبار مقياس هيرمان للتفكير
ما هو نموذج اختبار مقياس هيرمان للتفكير

تعتمد كثير من التطبيقات على نتائج هذا الاختبار ويرجع أهمية هذا المقياس إلى أنه:

  1. يعتبر من أهم الاختبارات التي تقيس نمط التفكير. والتي اعتمدته عدد كبير من الرسائل والأبحاث العلمية والتي أكدت على دقته. 
  2. يعمل على مساعدة فهم طبيعة تفكير الأفراد والعاملين داخل المؤسسات أو خارجها، مما يساعد على إنشاء طرق جديدة في التعامل مع الموظفين وحثهم على العمل وزيادة الإنتاج. 
  3. يعتبر هذا الاختبار من أهم الطرق التي تستخدم لقياس قدرة الإنسان على التفكير بشكل غير تقليدي، لذلك فهذا الاختبار يساعد على قياس مدى إمكانية الفرد على الابتكار والإبداع. 
  4. يساعد هذا الاختبار الأشخاص على معرفة الطريقة المثالية في كيفية تعامل الشخص مع الأشخاص الذين يحيطون به. 

اختبار مقياس هيرمان للتفكير

يحتوي هذا الاختبار على مجموعة من الأسئلة، والتي تم اختيارها لتكون حصيلة دراسات علمية استمرت لأكثر من عقد ونصف، وهذه الأسئلة دورها هو تحديد قياس طبيعة تفكير الفرد في أجزاء معينة ومحددة. 

ويستطيع أي فرد من خلال شبكة الإنترنت بأن يقوم بتحميل اختبار مقياس هيرمان للتفكير وبعد ذلك يقوم بحل الاسئلة التي توجد داخل الاختبار ثم يقوم بتحليل هذه النتائج من خلال اتباع الصور والعناصر التالية:

  تحميل نماذج سيرة ذاتية احترافية عربي وإنجليزي
مقياس هيرمان للتفكير
مقياس هيرمان للتفكير
مقياس هيرمان
مقياس هيرمان
حساب اللقطة نموذج مقياس هيرمان للتفكير
حساب اللقطة نموذج مقياس هيرمان للتفكير

تفسير نتيجة اختبار مقياس هيرمان للتفكير

بعد مايتم الشخص بحل جميع الأسئلة، يتم تعيين النتيجة من خلال أربعة أنماط للتفكير وهي A B C D، حيث سوف تلاحظ وأنت تقوم بحل الأسئلة أن بجانب كل سؤال واحد من  هذه الأحرف ، فعليك حساب قيمة كل حرف من الأسئلة التي تم الإجابة عليها بالصواب، وبعد ذلك يتم جمع جميع القيم وضعها في جدول، ثم يستخدم الشخص مخططًا يسمى مخطط اللقطة ليستطيع معرفة أي أنماط ينتمي إليها. 

كيفية حساب اللقطة 

مخطط اللقطة هو عبارة عن شكل دائري يتم تقسيمه إلى أربع أجزاء متساوية، كل جزء منها يعبر عن حرف من الأحرف الرابعة التي تم الإشارة إليهم، وبعد ذلك يتوجب على من يقوم بالاختبار هو تجميع النقاط التي تقابل كل حرف تم وضعه مسبقا في جدول، وبعد ذلك يتم رسم داخل الدائرة قطران متعامدان يتم تقسيمهم تدريجيًا إلى مجموعة من الشرط كل شرطة على حدى تعبر عن عشر نقاط، وبعد ذلك يتم وضع القيمة التي تعبر عن كل حرف على قطر الدائرة في المكان المخصص لكل حرف، وفي النهاية يتم توصيل الأربع نقاط مع  بعضهم البعض، بهدف معرفة أي الميول ينتمي هذا الشخص هل هي A B C D. 

ماهي صفات أنماط التفكير 

كل نمط من الأنماط الأربعة لها وصف محدد وهي كالتالي:

أولًا: نمط التفكير A

يعبر نمط التفكير A إلى الشخص الذي يميل إلى العقلانية والموضوعية، وهؤلاء الأشخاص يعتمدون على التقييم والتحليل وحل المشاكل من خلال إعداد دراسة جدوى، ويستطيع هذا الفرد أن يتحمل المسؤولية وقدراته أيضًا على قيادة الأمر. 

ثانيًا: نمط تفكير B

يعبر هذا النمط عن الأشخاص العاملين، والذين يهتمون بالجوانب التنفيذية في الموضوع، وأيضًا يكون لهم القدرة على التخطيط والاهتمام بأدق التفاصيل، مما يجعل التخطيط الدقيق يؤدي إلى النجاح في التنفيذ. 

ثالثًا: نمط تفكير C

هذا النمط يعبر عن الشخص العاطفي، الذي يميل إلي الحب والعطاء، وسعيهم باستمرار إلى فهم احتياجات الآخرين، وكذلك أيضًا محاولتهم في مساعدتهم بقدر الإمكان، بجانب هذا قدراتهم على إنشاء العديد من العلاقات الاجتماعية الناجحة. 

رابعًا: نمط D

يعبر هذا النمط عن الشخص الغير تقليدي في التفكير، والذي يعتمد على إنشاء خططٍ مستقبلية ويميل أيضًا الي التغيير وعدم اتباع الأمور التقليدية، بجانب النجاح في عمل استراتيجية ناجحة، ويطلق على من يتبع هذا النمط شخص يفكر خارج الصندوق.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق