كل ما تريد معرفتة عن اختبار GMAT

اختبار GMAT، يعتبر اسم GMAT اختصار ل The Graduate Management Admissions، حيث يتقدم الأشخاص الذين يحبون دراسة إدارة الأعمال وبرنامج الدراسات العليا لاختبار GMAT، ويجب عليهم أن يتخطوا هذا الاختبار بنجاح، وتعتبر GMAT هي إحدى الشهادات المعتمدة وأشهرها على مستوى الجامعات الدولية والعالمية، وسنقدم لكم خلال هذه المقالة عن اختبار GMAT وكيفية اجتيازه.

كيفية اجتياز اختبار GMAT

يتم التقدم إلى اختبار جمات عبر شبكة الإنترنت، حيث يتوجب عليك أن تتعلم الكتابة على لوحة المفاتيح الخاصة بحاسوبك بشكل سريع سواء باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية، وإذا كنت لا تعرف الكتابة بسرعة قم بالتسجيل في دورة ال ICDL، حيث تعلمك كيفية استخدام الكمبيوتر الخاص بك واستعمال التطبيقات والبرامج الموجودة على الكمبيوتر بطريقة صحيحة بالإضافة إلى تعلم الطباعة بسرعة.

المراحل الأربعة لاختبار GMAT

  1. يتم الكتابة لمدة ساعة، حيث تتوقف المرحلة الأولى على التحليل والتقييم.
  2. يتم حل معادلات في الخلفية المعرفية الخاصة بك خلال ساعة وربع.
  3. المرحلة الثالثة عبارة عن اختبار شفوي لمدة ساعة وخمسة عشر دقيقة.
  4. يتم تقييم أداء الطالب ومعرفة مؤهلاته وإمكانياته ومستوى تفكيره وطريقة التصرف في مجال الإدارة والأعمال، حيث يستمر هذا الاختبار لمدة ثلاثين دقيقة.

من ما يتكون اختبار GMAT

تقييم الكتابة التحليلية

يتميز هذا القسم أنه يقيس مستوى تفكير الطالب وأين تصل أفكاره، حيث يجب على الطالب أن ينقد أفكار الكاتب الذي تم ذكره في السؤال ويحلل منطق الكاتب وأفكاره.

الاستدلال المتكامل

 يقيم هذا القسم مهارة الطالب وإمكانياته في تحليل البيانات بأكثر من طريقة ومن مصادر مختلفة، حيث تكون الأسئلة عن تحليلات الجدول والاستدلال من أكثر من مصدر وتفسير الرسومات البيانية بالإضافة إلى التحليلات التى تتكون من قسمين 

الاستدلال الكمى

  • يقيس هذا القسم قدرة ومهارة الطالب في حل المفاهيم الرياضية سواء جبر أو هندسة أو أرقام بالإضافة إلى حل المشاكل، ومن أهم أسئلة هذا القسم:

حل المشكلات: يتم اختبار الطالب لمعرفة مهارته وطريقة تفكيره النقدي من أجل حل المشاكل.

الاكتفاء البياني: يتم وضع عدد من البيانات إلى جانب السؤال من أجل معرفة البيانات التي تتعلق بالسؤال المعروض.

الاستدلال اللفظي

يسعى هذا القسم إلى معرفة قدرات ومهارات الطالب في القراءة والمرونة والفهم السريع وتقييم التفكير النقدي والأداء بالإضافة إلى تصحيح الجمل المكتوبة باللغة الإنجليزية.

علامات الاختبار

يتم قبولك إذا حصلت على درجات تتراوح بين 550 درجة على الأقل و 650 درجة على الأكثر، حيث تتوزع هذه الدرجات على الثلاثة مراحل وفقا لمعدلات الاختبار.

لغة اختبار GMAT

يدعم هذا الاختبار اللغة الإنجليزية فقط، حيث يكون الاختبار متاح عبر شبكة الإنترنت.

تكاليف الاختبار

يصل تكلفة اختبار GMAT إلى 300 دولار أمريكي ولكن لا يشمل هذا المبلغ الدورات التدريبية والمادة الدراسية، حيث تتوفر المادة الدراسية أحيانا على الإنترنت مجاناً، ولكن يوجد بعض المعاهد التي تأخذ رسوم مالية مقابل بيع النسخة الأصلية من المادة الدراسية بفارق بسيط.

أفضل النصائح للاستعداد لاختبار gmat

  • يجب عليك أن تقوم بوضع خطة للمستقبل، حيث يوجد الكثير من العناصر المتوفرة داخل تطبيقات كلية إدارة الأعمال، وينبغي عليك أن توفق بين هذه العناصر على جدول زمني من أجل التجهيز لهذا الاختبار، ومن الأفضل لك أن تأخذ فترة طويلة من أجل التحضير للاختبار من 6 أشهر إلى عام مثلا، وذلك حتى تتمكن من تنظيم وقتك ووضع جدول دراسي تلتزم به حتى تتمكن من النجاح في الاختبار.
  • ينبغي عليك أن تعرف أقسام اختبار gmat حتى تتمكن من وضع خطة دراسية ممتازة بناء على ذلك، حيث يجب عليك أن تتدرب على مثل هذه الأسئلة الموجودة في الاختبار وفهم طريقة التحليل والتفكير النقدي والمتكامل والتفكير اللفظي أيضا حتى تستطيع تجاوز الاختبار وتنجح في الدخول إلى جامعة إدارة الأعمال.
  • من الضروري أن تدرس كل مادة جيدا وبطريقة ذكية حتى تتمكن من تخطي الاختبار بتقدير عالي.
  • قم بتحديد نقاط الضعف الخاصة بك واشتغل عليها وقم بتطويرها، وذلك من خلال التدريب على المفاهيم بشكل مستمر لأنها تأتي في الاختبار كثيرا بالإضافة إلى مذاكرة المواد الدراسية جيدا وتحديد المهارات والقدرات الخاصة بك التي تحتاج إلى التركيز عليها وتطويرها، لذلك ينبغي عليك أن تخوض العديد من الاختبارات التجريبية من أجل تقييم مذاكرتك مهاراتك وقدراتك بالإضافة إلى التخلص من نقاط ضعفك.
  • من الضروري أن تتعلم الكتابة سريعا على جهاز الكمبيوتر حتى تتمكن من إنهاء الاختبار في الوقت المحدد، لذلك يتوجب عليك تنظيم الوقت وتتدرب على المفاهيم بما فيه الكفاية حتى تتمكن من فهمها وفهم طريقة التحليل والتفكير النقدي واللفظي بالإضافة إلى تعلم كيفية حل المشاكل بكفاءة ودقة عالية، وينبغي أن تتدرب على المراحل الأربعة الاختبار بالإضافة إلى التسريع في الكتابة لأن مدة الاختبار تصل إلى 3 ساعات و7 دقائق.
  • لا يجب عليك تعليق الامتحان، حيث سوف تدفع غرامة مالية إذا لم تكمل جميع أقسام الاختبار أو تركت سؤال في الاختبار بدون إجابة سوف تقل علاماتك بشكل كبير، لذلك ابذل كل جهدك وفكر جيدا حتى تتمكن من الإجابة على كل سؤال في الاختبار بطريقة ممتازة وصحيحة، ولكن لا تنسى التسريع في كتابة الإجابة، حيث لا يجب أن يستغرق أي سؤال أكثر من دقيقتين ونصف، وإذا كنت لا تعرف إجابة سؤال معين خمن أي إجابة قريبة من السؤال ثم انتقل إلى السؤال التالي نظرا لعدم توافر الوقت.
  • أنصحك باستخدام تقنية الإزالة، وذلك في حالة إذا كنت في حيرة بين الإجابة الصحيحة قم باستبعاد الاجابات الخاطئة حتى يتبقى خيارات قليلة ثم قم باختيار أفضل إجابة.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق