الدراسة في السويد دليل هام لجميع العرب

الدراسة في السويد ، يأمل كثير من طلاب العلم وخاصة طلاب وطنا العربي في تحقيق آمالهم في استكمال الدراسة الجامعية في أحد الدول المتقدمة، التي تعمل على تطبيق كل الأساليب المتطورة والحديثة في نطاق التعليم الجامعي، ومن أشهر هذه الدول هي دولة السويد  حيث أصبحت تمتلك مناخ تعليمي جامعي جيد، مما سمح لها أن يكون لها نصيب في الدخول ضمن أفضل ١٠٠جانعة على مستوى العالم طبقا لمنظمة QS لعام 2018، وهذا المقال في مذكرتي دوت كوم سوف يوضح لك كافة التفاصيل عن استكمال الدراسة في السويد وشروط  الالتحاق بأحد جامعتها.

اقرأ أيضًا: شروط القبول في جامعة الملك عبدالعزيز

الدراسة في السويد

يوجد في السويد نظامين للتعليم الجامعي يطلق عليهم الجامعة والكلية الجامعية، ويبلغ إجمالي عدد الطلاب في نظامين ما يقرب من 361 ألف طالب موزعين على أكثر من خمسين مؤسسة تعليمية في السويد. 

أحد أشهر ما يميز الدراسة في دولة السويد هو احتواء السويد على الأجواء المنفتحة، بجانب العمل على التركيز على ضرورة العمل الجماعي التشاركي مما يساعد على اكتساب الطلاب المهارات المتعددة، بجانب أن النظام التعليم هناك يعمل على تدعيم الطلاب في اكتشاف وتطوير قدراتهم. 

وعن طريق البرامج التعليم الجامعي المختلفة مثل درجة البكالوريوس او درجة الماجستير أو الدكتوراة، تمنح السويد فرص وإمكانيات تسمح للطلاب في الاختلاط والاندماج بأسواق العمل المختلفة، والسماح بتطبيق النظريات العلمية على أرض الواقع. 

نستطيع أن نطلق ألان على السويد انها معقلا لابتكار في داخل الأسوار الجامعية، حيث في الجامعة كان المشهد الأول العديد من الاختراعات مثل تطبيق سكايب Skype وأجهزة الغسيل الكلوي، وأجهزة تغليف المشروبات التي يطلق عليها تترا باك، بجانب اَذلك يرجع الفضل لها في ابتكار تطبيق الاتصال بين الهواتف الذكية عن طريق البلوتوث. 

البرامج الدراسة في السويد

يوجد في السويد عددا مختلفا من البرامج الدراسية ويستطيع الطالب في إمكانية تحديد البرنامج الذي يرغب به من خلال الدخول على الموقع الرسمي لتقديم استمارات الالتحاق الدراسي. 

وتمتلك السويد انظمة متخلفة مختلفة من البرامج الدراسية كما أسلفنا بالذكر حيث يوجد بجانب برامج البكالوريوس و برامج استكمال الدراسات العليا مثل الماجستير أو الدكتوراة. 

طريقة التقديم على استكمال الدراسة في السويد

عن طريق موقع الرسمي للجامعة يستطيع الطالب تحديد البرامج والدورات التي يرغب في الإلتحاق به،  بالإضافة إلى ذلك سيسمح للطالب أيضا بتقديم طلب الإلتحاق علي نفس ذات الموقع،

على الطالب بعد تحديد البرامج والكورس الذي يرغب به، يجب عليه التأكد من استيفاء الشروط الموضوعة له، وبعد ذلك يسمح بتقديم الطلب من خلال الموقع، ويجب أن يكون ذلك قبل نهاية انتهاء موعد التقديم، .  من خلال الموقع الرسمي يستطيع الطالب التقديم في اي جامعة في السويد، وتكون الفترة المتاحة لاستقبال طلبات التقديم في معظم الجامعات من بداية شهر أغسطس حتى منتصف شهر يناير، على أن يكون ميعاد الالتحاق بأحد الجامعات موافق فصل الربيع الذي يليه. 

أشهر الجامعات في السويد 

تمتلك السويد العديد من الجامعات المتميزة 

  1. جامعة اوبسالا Uppsala University 
  2. معهد كارولينسكا ويقع في العاصمة Karolinska institutet
  3. جامعة تشالمرز للتكنولوجيا Chalmers university of Technology 
  4. جامعة جوتنبرج University of Gothenburg
  5. جامعة ستوكهولم Stockholm University 

شروط استكمال الدراسة في السويد

توجد بعض الشروط والتي عاما تختلف طبقا الاختلاف الجامعة والتخصص الذي يرغب الطالب في استكمال به، ولكن يوجد بعض العناصر الاساسية تجتمع بها كل الجامعات، وهذه الشروط لا تستهدف طلاب للوافدين من الوطن العربي بل انها يتم تعميمها على كل الطلاب الأجانب في السويد و هي. 

  • يتوجب على الطالب أن يكون متقن للغة الانجليزية من خلال اجتياز اختبارات مثل TOEFL أو IELTS
  • يشترط أن يجتاز الطالب اختبار التحدث باللغة السويدية وهذا الاختبار ينعقد داخل الجامعة 
  • يجب أن يقوم الطالب بإرسال إتمام الثانوية العامة وتكون معتمدة مصدق عليها من وزارة الخارجية 
  • أن يقوم الطالب إرفاق الشهادات الأخرى التي حصل عليها 
  • إحضار جواز سفر ويشترط أن يكون جاريا 

تكلفة الدراسة في السويد 

تختلف قيمة المصروفات الدراسية وفقا الاختلاف التخصص والجامعة، ولكن نستطيع أن نقول أن تكلفة استكمال الدراسة الجامعية والحصول على درجة البكالوريوس تتراوح ما بين 80 ألف كرونة الى 140 الف كرونة وهذه تكلفة العام الدراسي الواحد وهو ما يعادل بالدولار من 13 الف الى 23 الف دولار. 

ويطبع هذه ليس إجمالي التكلفة فهناك عناصر أخرى يحب أن تأخذ في موضع الأهمية، مثل تكاليف المعيشة وهي تتضمن الاقامة المواصلات والنقل بجانب المأكل والمشرب. 

تصريح الدخول إلى السويد من أجل الدراسة 

بتأكيد أن فترة التواجد في السويد من أجل الدراسة سوف تزيد عن ثلاث شهور، فلذلك سوف يحتاج الطالب الى التقديم على طلب الحصول على تصريح إقامة، ويجب اتخاذ  هذه الخطوة قبل الوصول الى السويد، وتستطيع تقديم على طلب التصريح من خلال الدخول على الموقع الرسمي لمصلحة الهجرة السويدية، وتأكيد أن تقديم الطلب يكون بعد أخذ الموافقة المبدئية من احد الجامعات في السويد. 

وبهذا يكون المقال قد وضح لك بإيجاز أهم تفاصيل المتعلقة استكمال الدراسة في السويد بجانب عرض أبرز الجامعات بها بالإضافة إلى معرفة كافة الشروط استكمال الدراسة هناك. 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق