المراجعة النهائية في اللغة العربية 3 ثانوي 2021

اللغة العربية 3 ثانوي.. يسعى الكثير من الطلبة والطالبات خلال الآونة الأخيرة إلى التعرف على المراجعة النهائية في اللغة العربية 3 ثانوي 2021 خاصةً مع إقتراب موعد الإمتحانات والتي تشكل واحدة من أكبر العقبات ويحتاج فيها الجميع إلى معرفة الخطوط العرضية التي يتألف منها الامتحان.

وفي السطور التالية وضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي يُقدمها لكم موقع ” مُذكرتي دوت كوم “ نُسلط معكم الضوء على موضوع المراجعة النهائية في اللغة العربية 3 ثانوي 2021.

المراجعة النهائية في اللغة العربية 3 ثانوي 2021

تأتي المراجعة النهائية في اللغة العربية 3 ثانوي 2021 وأهم الأسئلة المتوقعة على النحو التالي :-

التنمر

يعد التنمر واحد من أبرز أشكال العنف بالإضافة إلى أنه يعد إساءة كبيرة بل ويصل الأمر فيما يخص التنمر إلى الإيذاء والذي يكون موجه من شخص أو من عدد كبير من الأشخاص في مجموعة إلى مجموعات أخرى.

حيث يكون الشخص الذي يتنمر أقوى من الشخص الآخر الذي يقع عليه التنمر في الوقت الذي تكثر فيه أشكال التنمر حيث يوجد اعتداء بدني بالإضافة إلى أنه قد يقع في صورة تحرش فعلي وغيرها من الأساليب الأخرى التي تتفق في العنف.

يتبع الأشخاص الذين يتنمرون على غيرهم سياسة الترهيب والتخويف مع وجود بعض الأساليب الأخرى الخاصة بالترهيب والتهديد ويتم تقسيم التنمر إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي التنمر اللفظي والتنمر الجسدي والنوع الأخير هو التنمر العاطفي.

التنمر لا يقتصر على أماكن بعينها حيث أنه من الممكن أن يحدث في المدارس بين الطلبة والطالبات أو في الشوارع بالإضافة إلى إمكانية أن يحدث في الجامعة أو المنزل في الوقت الذي يعد فيه العنف المنزلي من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالتنمر.

حيث يتعرض للعنف والضرب بواسطة الأهل وكذلك الإخوة الأكبر سنًا الأمر الذي قد يؤدي فيما بعد إلى قيام الشخص ببعض الأفعال العنيفة تجاه الأشخاص الآخرين لما حدث معه من أقرب الأشخاص إليه.

فئات التنمر

كما ينقسم التنمر إلى إثنين من أبرز الفئات الرئيسية الفئة الأولى هي التنمر المباشر والذي يتضمن بعض أشكال الضرب والدفع بالإضافة إلى التطاول ويصل فيه الأمر إلى شد الشعر والطعن وكذلك الصفع والخدش وغيرها من الأمور الأخرى التي تدل على الاعتداء الجسدي.

بينما تأتي الفئة الثانية وهي فئة التنمر غير المباشر والذي يتضمن صور التهديد بنشر الإشاعات بالإضافة إلى العزل الإجتماعي ورفض الاختلاط مع ضحية التنمر والممارسة التي تجري على الأشخاص الذين يختلطون مع الشخص الواقع عليه التنمر وتوجيه النقد إليه فيما يخص الملبس واللون والدين وغيرها من الأمور الأخرى.

انواع التنمر

ينقسم التنمر إلى أكثر من نوع لعل من أبرزهم التنمر السياسي والذي يكون على هيئة قيام أي من الدول بفرض ما تريده على الدول الأخرى فيما يخص التهديد العسكري وباتباع القوة بينما يتم التنمر في المدارس عن طريق عزل الطالب أو الضحية وترهيبه عن طريق الاعتداء الجنسي.

يوجد بعض أنواع التنمر التي تحدث في الشركات وكذلك المؤسسات المختلفة عن طريق إلحاق الضرر بالموظفين المستهدفين مع وجود نوع آخر وهو التنمر بالإنترنت والذي يتم فيه استخدام بعض وسائل وتقنيات الاتصالات المختلفة للقيام بأي من الأعمال العدائي التي تهدف لإيذاء الآخرين.

النحو

تتوفر المراجعة النهائية في اللغة العربية 3 ثانوي 2021 على النحو أيضاً حيث تأتي أهم القواعد الإعرابية في وحدات المنهج ومكملاته وبعض الثوابت على النحو التالي :-

الاسم المعرف بأل

في حالة إن جاء بعد أيها أو أيتها يعرب نعت مرفوع مثل أيها الطالب اجتهد وإذا كان جامد يعرب بدل مرفوع مثل أيها الرجل استعد للمعركة.

كلمة الطالب نعت مرفوع وكلمة الرجل بدل مرفوع في الوقت الذي قد تعرف فيه نعت مرفوع أيضاً ويجب الأخذ في الاعتبار تلك الملاحظات جيدًا.

في حالة إن جاء بعد اسم إشارة يعود عليه يعرب بدل مطابق ويتبع المبدل منه في الإعراب مثل (هذه الزهرة جميلة – هؤلاء الطلاب مجتهدون) الزهرة والطلاب بدل مرفوع.

أسماء الإشارة بالكامل هي (هذا – هذه – هذي – هاتان – هذان – هؤلاء – ذاك – ذلك – تلك – ذلكما – تلكما – ذلكم – تلكم – أولئك).

المعرفان اللذان يدلان على علم واحد

في حالة إن كان الثاني علمًا يعرب الثاني بدلًا مطابقًا مثل (الفاروق عمر عادل) وإذا عكس الترتيب يعرب الثاني نعتًا مثل عمر الفاروق عادل.

الاسم الموصول الذي يأتي بعد اسم معرفة غالبًا

يعرب نعتًا والجملة بعدها لا محل لها من الإعراب صلة الموصول مثل كافأ الناظر الطالب الذي تفوق وإن جاء بعد نكرة غالبًا يعرب مضافًا إليه مثل أخذت كتاب الذي حضر.

الأسم الذي يأتي بعد لولا

يعرب تمييزًا ملحوظا منصوبًا مثل العلم هو الأكثر نفعًا أو بعد إسم التفضيل النكرة وليس من جنس المفضل ( العلم أكثر نفعًا من المال ) وإن كان وجهًا للمفاضلة يعرف مضافاً إليه مثل حلا أهدأ طفلة.

كلمة ابن

في حالة إن جاءت بين علمين يحذف ألفها وتعرب نعتًا وما بعدها يعرب مضافًا إليه مجرورًا مثل أقدر عمر بن الخطاب ابن هنا نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة والخطاب مضاف إليه مجرور.

فرع البلاغة

تنقسم البلاغة إلى ثلاثة أنواع

البيان والبديع والأساليب (إنشائي خبري) على النحو التالي :-

البيان

استخرج لون بياني أو صورة بيانية أو ما الخيال والمقصود هنا بالتشبيه مثل الجندي كالأسد والاستعارة المكنية افترس الجندي العدو أو هزم أسودنا الأعداء.

الكناية مثل بناة الأهرام كناية عن القدماء المصريين والمجاز المرسل وعلاقاته منها الكلية مثل يجعلون أصابعهم في آذانهم والجزئية مثل قال المدير كلمة المسببة هو الذي يريكم آياته وينزل لكم من السماء رزقًا.

السببية مثل رعت الماشية الغيث والحالة مثل إن الأبرار لفي نعيم والمحلية مثل بلادي وإن جارت علي عزيز واعتبار ما كان وآتوا اليتامى أموالهم أما في حالة إعتبارًا ما سيكون مثل إني أراني أعصر خمرًا.

صور التشبيه

الشبيبة المفضل وهو ما توفرت فيه الأركان الأربعة مثل المعلم مثل البحر في عطائه مع إمكانية أن يتعدد المشبه به أو الشبه في البيت الواحد مثل أنت كالبحر في السماحة والشمس علوا والبدر في الشرق العمر والإنسان والدنيا همه كالظل في الإقبال والإدبار.

أما النوع الثاني من التشبيه هو المجمل والذي تم حذف الأداة منه أو وجه الشبه مثل الرسول كالنجم أوا لرسوم نجم رفعة وضياء.

النوع الثالث من التشبيه هو التشبيه البليغ والذي حذفت منه الأداة ووجه الشبة وله صور كثيرة للغاية مثل المبتدأ والخبر مثل العلم نور وما كان أصله مبتدأ وخبر يقصد به النواسخ.

كما يوجد التشبيه المنفي مثل الحر ليس كالعبد حيث تم تصوير لاحر بأنه ليس عبد وكذلك التشبيه التمثيلي مثل قول الشاعر إن القلب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يجبر حيث شبه تناول الود بين القلوب بكسر الزجاجة الذي لا يلتئم وهو تشبيه تمثيلي يؤكد تعذر عودة القلوب إلى ما كانت عليه من الأنس والألفة.

أقرأ أيضاً : المراجعة النهائية في التاريخ 3 ثانوي 2021

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق