بحث عن الإدمان أسبابه وعلاجه لطلاب الصف الأول الثانوي

نقدم لكم اعزائي طلاب الصف الأول الثانوي بحث كامل عن أسباب الإدمان على المخدرات، وكيفية علاجه، والبحث جاهز للطباعة يتضمن مقدمة وعناصر بحثية والنتائج التي تم التوصل إليها من البحث، وإليك البحث كاملًا يمكن الاطلاع عليه والاستفادة منه في كتابة موضوعات بحثية أخرى عن المخدرات.

مقدمة البحث

تعد المخدرات من أكثر الآفات الإجتماعية التي تشكل خطرًا بالغًا على مصر بأكملها، لأن أضرارها لا تطال الفرد فقط، بل تمتد لتشمل جميع من حوله، وتؤثر على المجتمع بصورة سلبية، حيث تساعد على تدني الأخلاق، وارتفاع معدلات السرقة والجريمة، إلى جانب الإصابة بأمراض جسدية ونفسية خطيرة، وهو ما يؤدي إلى تأخر المجتمع.

عناصر البحث

  • تعريف إدمان المخدرات
  • ما هي الأسباب والعوامل الدافعة إلى الإدمان؟
  • كيف يمكن علاج الإدمان على المخدرات؟

بعد أن تطرقنا إلى العناصر البحثية بأكملها، نتعرف سويًا على كل عنصر بالتفصيل، لنكتشف كافة الحقائق المتعلقة بالإدمان.

تعريف إدمان المخدرات

الإدمان هو مرض نفسي وسلوكي مزمن، يبدأ من تعاطي الشخص لمادة مخدرة لتجربة الشعور بالسعادة والنشوة، ثم يتطور بعد ذلك إلى تعاطي المخدرات على فترات، ثم يحدث ما يسمى بالإدمان حيث يزيد الشخص من جرعات المخدر، ولا يستطيع الانتظار لفترة طويلة بين كل جرعة والأخرى.

هناك أنواع مختلفة من المخدرات منها الطبيعية أو المصنعة، ومن أشهر أنواع المخدرات الهيروين والكوكايين والترامادول والشبو والكحول.

لا يمكن للمدمن التوقف عن تعاطي المخدر بعد الوصول إلى مرحلة الإدمان، لأن المخدر يفقده القدرة على السيطرة على التفكير أو السلوكيات، ويحتاج إلى دعم طبي حتى يستطيع الامتناع عن تعاطي المخدرات.

يحتاج المدمن إلى علاج نفسي وسلوكي يساعد على التخلص نهائيًا من الاعتماد على المخدرات، ولا يمكن أن يكون سحب السموم من الجسم هو الحل الأمثل فقط لعلاج الإدمان، لأن التعافي يكون باقتلاع جذور كافة مسببات ومحفزات الإدمان، وتغيير نظرة وتفكير المدمن إلى الحياة.

ما هي الأسباب والعوامل الدافعة إلى الإدمان؟

توجد العديد من العوامل والأسباب التي تدفع الشخص إلى الإدمان، أهمها أن يتعرض لصدمة نفسية شديدة، أو يعاني من التعرض لعنف جسدي، أو اعتداء جنسي، كما قد يرجع السبب إلى الضغط النفسي الشديد الذي قد يقع على الفرد.

ومن الممكن أن يصبح التفكك الأسري سببًا رئيسيًا للإدمان، أو إهمال الوالدين لأبنائهم، وعلى النحو الآخر قد يكون السبب هو عدم وجود أصدقاء والمعاناة من الوحدة، أو وجود أصدقاء يتعاطون المخدرات، بالإضافة إلى تدهور الحالة الماضية، أو إدمان أحد الأبوين المخدرات حيث تساهم الجينات الوراثية في إصابة الفرد بالإدمان.  

 كيف يمكن علاج الإدمان على المخدرات؟

يتم علاج إدمان المخدرات بالتوجه إلى مستشفى لعلاج الإدمان، وفحص المدمن ثم وصف خطة العلاج الصحيحة له، والتي تتضمن سحب السموم من الجسم، وإقلاع المدمن عن المخدرات، ثم التأهيل النفسي للمريض، وتقديم الدعم السلوكي المناسب له.

نتائج البحث:

  • الإدمان على المخدرات مرض يحتاج إلى علاج جسدي ونفسي.
  • توجد أسباب متعددة لإدمان المخدرات بعضها وراثي والآخر مكتسب.
  • علاج الإدمان يجب أن يكون داخل مستشفى أو مصحة متخصصة.

 

 

 

اقرأ أيضًا:  حل تمرين 7 ص 87 علوم 1 ثانوي

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق