برنامج تدريب المدربين tot

برنامج تدريب المدربين tot ، أصبحت البرامج التدريبية والعمل على إعداد مجموعة من الخطط والاستراحات التدريبية من أهم عناصر ومدعمات مؤسسات العمل الخاص والعام، لاسيما أنها تعمل هذه البرامج والخطط على إعداد مدربين محترفين، بجانب أنها تعمل على تنمية القدرات لدى المتدرب، ومن أشهر هذه البرامج برنامج tot، فهو برنامج يختص بإعداد مجموعة من المدربين الجدد، بهدف الانتقال والوصول الى المستوى الاحترافي من مجال التدريب، وهذا المقال في مذكرتي دوت كوم سوف يلقى الضوء على كافة التفاصيل المتعلقة برنامج تدريب المدربين tot. 

 

اقرأ أيضًا: برنامج نظام نور لتطوير العملية التعليمة

برنامج تدريب المدربين tot

برنامج tot هو يطلق اختصار للمصطلح الإنجليزي training of trainers، ويهدف هذا البرنامج في إعداد وتأهيل مجموعة من المدربين ليكونوا على مستوى عالي من الخبرة والكفاءة، مما يؤهلهم للتعامل مع المتدربين بطرق كثيرة، بالاضافة العمل على تدعمهم في التجاوب مع متطلبات والتزامات الحياة، بجانب تأهيلهم بشكل أفضل في مجال سوق العمل. 

يعتبر الهدف المحوري من برامج tot هو إعداد مدرب ماهر يمتلك درجة عالية من التميز،  وهذا يتم من خلال توفير تدريب احترافي لهؤلاء المدربين الجدد، مما يدعمهم في تعليم المهارات والقدرات الاساسية من أجل تأهيلهم ليكونوا مدربين محترفين، ومن أمثلة هذه المهارات التي يتم اكتسابه الإلقاء والخطابة نشر أفكار الهامة القدرة على التأثير في المستمعين. 

 

تأثير برنامج تدريب المدربين tot على سوق العمل العربي 

نجح برنامج tot على تحقيق مردود وأثر أكثر من رائع خاصة على نطاق تنمية وتقدم سوق العمل العربي، بجانب أنه ساعد مؤسسات العمل سواء كانت كبيرة او جديدة الإنشاء على احتلال منزلة متقدمة في سوق العمل  وذلك يتم من خلال تنمية بعض الجوانب وهي. 

أولًا: تنمية مهارات حديثي التخرج 

من المؤكد أن حديثي التخرج هم من يطلق عليهم الموظفين الجدد، فلذلك يعمل برنامج تدريب المدربين tot أن يستهدف أولا حديثي التخرج حتى يتمكنوا من إحداث تفاعل ايجابي مع التزمات التي يحتاجها سوق العمل، وأن يكونوا قادرين على تحقيق تأثير إيجابي، ويتم تحقيق هذا التأثير الإيجابي من خلال النجاح في امتلاك خرجين يمتلكون أهم المعلومات التي تدعمهم في تنمية المهارات الفكرية، والإدارية التي تحتاجها سوق العمل. 

ثانيًا: نشر خبرات العمل في سلسلة متصلة 

تعمل المؤسسات العمل الكبرى في الارتكاز على برامج تدريب المدربين، حيث من خلاله يتم مساعدة المدربين والموظفين على تبادل مهارات العمل بيهم، ولذلك تستطيع الشركة من إفراز جيل جديد من المدربين يستطيعوا نقل جميع مهارات ومتطلبات التي يحتاجها سوق العمل. 

  ما هو نظام الساعات المعتمدة على credit hours

ثالثًا: توفير الموظفين ذوي الخبرة والمهارة 

على رغم أن الوطن العربي يعاني من انتشار البطالة بين الخريجين الجدد، إلا أن سوق العمل دائم الاحتياج إلى استقطاب موظفين جدد، ولكن  سوق العمل يعاني من تواجد خلل في إنشاء تواصل بين الموظفين وبين أصحاب سوق العمل، يرجع سبب الخلل في أن صاحب العمل في الحاجة الدائمة الى موظف يمتلك درجة عالية من المهارة، وفي نفس الوقت لا يستطيع الخريجين الجدد من الارتقاء للوصول بمفردهم إلى هذه القدرات والمهارات، ويهدف برنامج تدريب المدربين tot على سد هذا الخلل من خلال ما توفره من برامج مهارات تستهدف الموظفين الجدد. 

رابعًا: التخلص من نقاط الضعف 

من المؤثرات السلبية التي تؤثر على مؤسسة العمل و على الموظفين، هي نقاط الضعف حيث تكون لها تأثير سلبي على مسيرة العمل، بجانب التأثير السلبي الذي تأثرة على تقدم وتطوير مؤسسة العمل، لذلك يعد برنامج تدريب المدربين tot من أنجح الطرق التي يتم من خلالها التغلب على أي خلل في المهارات الإدارية والقيادية لدى الموظفين، مما ينتج على ذلك رفع جميع موظفي المؤسسة. 

خامسًا: هناك بعد نفسي لبرنامج tot 

لا تستهدف برنامج تدريب المدربين فقط الجانب المهاري، سواء كان الهدف هو الحصول على مدربين جدد أو إعداد موظفين يمتلكون أعلى درجة من متطلبات العمل فقط، بل انها تسعى بطرق غير مباشرة في ترسيخ الجوانب النفسية لدى المتدرب، مثل تقوية وتعزيز من الثقة بالنفس وتقدير الذات لكل جميع أفراد المؤسسة. 

دورة تدريب المدربين TOT

تتوفر مجموعة من المراكز التي تقوم بإعداد المدرب المحترف، ولكن تتباين الثقة والمصداقية في هذه المراكز، وإختلاف مدى فائدتها على المتدرب او المؤسسة التي تقوم بتمويل هذه البرامج التدريبية. 

ويمكن تصنيف هذه المراكز الي ثلاث تصنيفات 

  1. التصنيف الأول هو يتميز انه الأفضل في جميع التصنيفات حيث انه يكون معتمد به دوليا ولكن يعاب على هذه المراكز هو انها تحتاج مقابل هذه الدورات التي تقدمها تكلفة مادية مرتفعة خاصة إذا تم مقارنتها بأسعار المراكز الأخرى 
  2. التصنيف الثاني هو هذه المراكز التي  يعاب عليها انها تقدم محتوى سطحي وركيك لا يقوم بمساعدة المتدربين في تحقيق الهدف المنشود من دورة إعداد المتدربين ويكون السبب الوحيد الي انجذاب المقدمين عليها هو المقابل المادي المنخفض نظير هذه الدورة ولكن من الأفضل هو الإبتعاد عن هذه المراكز 
  3. التصنيف الثالث هو مجموعة من المركز التي تقدم محتوى متميز وفعال ولكن العيب يوجد انها لاتملك اعتماد دولي للشهادات التي تقوم باستخرجها ويعد هذا الخيار الثالث جيد ولكن في حالة اذا لم يستطيع المتدرب إيجاد تمويل لاحد الدورات التي تقدمها المراكز المعتمدة 

وبهذا يكون المقال قد قام بتسليط الضوء على برنامج تدريب المدربين tot وما تحققه هذه البرامج من مهارات لدى المتدرب بالإضافة إلى معرفة تصنيفات المراكز التي تقوم بإعداد هذه البرامج 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق