جدول الضرب كامل من 1 إلى 12 بالعربي

جدول الضرب كامل من 1 إلى 12 بالعربي ، إن جدول الضرب عادة ما يشكل هاجس للطلاب وذلك بسبب كبر حجمه وطرق التدريس القديمة الخاطئة لعبت دور كبير في تعزيز هذه المخاوف ولكن مع التطور الكبير التي شاهدته المناهج الدراسية أصبح هناك أكثر من طريقة مساعدة يمكن من خلالها حفظ جميع جداول الضرب بسهولة، ولهذا سنتحدث من خلال هذا الموضوع عن جدول الضرب كامل من 1 إلى 12 بالعربي.

جدول الضرب كامل من 1 إلى 12 بالعربي

على من يقوم بتدريس الطالب لجدول الضرب بالكامل من 1 إلى 12 بالعربي لابد أن يقوم بشرح القاعدة الأساسية لجدول الضرب، ففهم القاعدة يجعل حفظ هذه الجداول سهل للغاية فعلى سبيل المثال:

4*5 هي تعنى أن نقوم بتكرر العدد 5 بمعدل 4 مرات ثم يتم جمعهم على بعض فيصبح الناتج 20 وهكذا.

قواعد مهمة لفهم جدول الضرب

إذا كنت طالب وترغب في حفظ جدول الضرب بسهولة لابد أن تكون على دراية بالقواعد التالية:

  1. عند ضرب أي رقم في صفر يصبح ناتج الضرب صفر.
  2. في حالة ضرب أي رقم في الواحد الصحيح يصبح الناتج الرقم نفسه فعلى سبيل المثال حاصل ضرب 4*1 هو 4، حاصل ضرب 6*1 هو 6 وهكذا.
  3. عند الضرب في أي عدد يعني أن نكرر العدد بمقدر الرقم الذي يضرب فيه مثل عند الضرب في العدد 3 فهذا يعني أن نكرر الرقم 3 مرات.

قواعد خاصة بجدول الضرب

جدول رقم 5

هناك قاعدة مميزة لحفظ جدول 5 بالكامل في دقائق وهي أنه في حالة ضرب أي رقم فردي في العدد 5 لابد أن تكون أول خانة في ناتج الضرب 5 مثال 5*1 = 5 / 5*3 = 15/ 5*5= 25 وهكذا.

أما في حالة ضرب أي رقم زوجي في العدد 5 يكون أول خانة وهي خانة الآحاد في ناتج الضرب صفر مثل 5*2 = 10 / 5*4 = 20 / 5*6 = 30.

جدول رقم 10

أن القاعدة الرياضية التي تخص جدول 10 تتمثل في أنه في حالة ضرب أي رقم في 10 يكون ناتج الضرب نفس الرقم زائد إضافة صفر في خانة الآحاد مثل 5*10 = 50 / 6*10= 60.

جدول رقم 11

عند ضرب أي رقم في 11 تكون النتيجة تكرار نفس الرقم على سبيل المثال 2*11 يساوي 22.

جدول رقم 6

عند ضرب أي عدد زوجي في العدد 6 لابد أن يكون الناتج عدد زوجي وفي حالة ما إذا كانت النتيجة عدد فردي فهذا يدل على وجود خطئ، فمثلا2*6 يساوي 12.

وإليكم الآن صورة موضحة لجدول الضرب كامل:-

أهمية جدول الضرب

قبل ذكر جدول الضرب كامل من 1 إلى 12 بالعربي لابد من أن نذكر أهمية جدول الضرب وهي تتمثل في التالي:

  1. تستخدم جداول الضرب في جميع المسائل الرياضية، فجدول الضرب يبقى مع الطالب طوال العمر، وتعلمه وفهمه منذ الصغر يوفر الكثير من الوقت والمجهود.
  2. لا يمكن التقدم في عالم الرياضيات بدون الفهم الصحيح لجدول الضرب الذي يجعل الطالب يمتلك سرعة بديهة في إدراك حاصل ضرب أي عدد في ثواني بدون تفكير.
  3. أهمية جداول الضرب لا تقتصر على العلوم الرياضية فقط وإنما نستخدمه جميعا في حياتنا اليومية، عند شراء أو البيع وغير ذلك.
  4. فجدول الضرب من الأشياء المهمة للمتعلمين وغير المتعلمين أيضا حيث أن نجد كثيرا من غير المتعلمين يحفظون جدول الضرب بالممارسة وتكرار استخدامه في أعمالهم، حيث أنه لابد أن تقوم بعملية الضرب في اليوم مرة أو أكثر.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق