شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، تعد جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من الجامعات العريقة والهامة جدا داخل المملكة العربية السعودية، ويرغب العديد من الطلبة والطالبات السعوديين وأيضا الوافدين الالتحاق في هذه الجامعة، ولكن يبحثون عن الشروط التي يجب توافرها من أجل القبول في الجامعة بعد ما قررت الجامعة فتح باب التقديم للعام الجديد وأعلنت عن أهم الشروط من أجل قبول التسجيل في الجامعة، وخلال السطور القليلة القادمة في مذكرتي دوت كوم سوف نتعرف سويا على شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالتفصيل. 

اقرأ أيضًا: شروط القبول في جامعة أبو ظبي

نبذة مختصرة عن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

قبل الدخول في تفاصيل ذكر شروط القبول في الجامعة، يجب التعرف على واحدة من أفضل وأشهر الجامعات السعودية، حيث تعد هذه الجامعة من أقوى الجامعات السعودية التي أنشئت في الثالث والعشرين من سبتمبر عام 1963 من الميلاد، وتقع الجامعة في مدينة الظهران في المنطقة الشرقية داخل السعودية، ولكن ظهرت الجامعة في البداية باسم كلية البترول والمعادن، ومع مرور الوقت أصبحت الكلية جامعة بشكل رسمي عام 1986 وتم تغيير اسم الجامعة لتشتهر باسم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وتضم الجامعة عدد كبير جدا من الطلاب والذي يصل عددهم إلى 8000 طالب. 

وتشمل الجامعة عدد كبير جدا من التخصصات مثل كليات الهندسة وكلية علوم وغيرها من الكليات الأخرى التي ترتبط ارتباط وثيق بمجال البترول والمعادن، بالإضافة إلى تقديم بعض التخصصات الخاصة بالماجستير والدكتوراه، حيث منحت الجامعة درجة البكالوريوس لما يقارب 1821 طالب، كما منحت درجة الدكتوراه إلى 86 طالب، وتشهد الجامعة تطور وازدهار كبير جدا لم يشهده عدد من الجامعات الأخرى، وتسعى الجامعة إلى تخريج عدد كبير من الخريجين ممن يمتلكون الكفاءة العالية في مجال البترول من أجل العمل في مناطق البترول والمعادن المتواجدة في المملكة العربية السعودية. 

ما هي شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن؟

قد أعلنت إدارة الجامعة عن مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الطلاب المتقدمين حتى يتم قبولهم في جامعة الملك فهد، وفيما يلي توضيح لهذه الشروط بالتفصيل:

  • أن يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة في نفس عام التقديم من فرع العلوم الطبيعية. 
  • أن يكون الطالب قد نجح في كافة اختبارات القدرات العامة  سواء في العام نفسه أو خلال العامين السابقين. 
  • تخطي اختبارات التحصيلي في عام التقديم أو في العام السابق له. 
  • ألا يكون الطالب قد التحق بأي كلية من كليات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من قبل. 
  • أن يتمتع الطالب بحسن السير والسلوك. 
  • أن يكون الطالب قد حصل على نسبة القبول بالكلية في الثانوية العامة كما قررتها إدارة الجامعات. 
  • أن يكون الطالب الغير سعودي من أم سعودية الجنسية. 

ما هي شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للدراسات العليا؟ 

كما حددت إدارة الجامعة الشروط التي يجب توافرها في الطلاب المقبلين على الدراسات العليا في الجامعة، وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

  • أن يكون الطالب حاصل على درجة البكالوريوس في نفس التخصص. 
  • في حالة التقديم لدراسة الدكتوراه، يتطلب الأمر تقديم شهادة الماجستير في نفس التخصص إلى جانب شهادة البكالوريوس. 
  • أن يكون الطالب حاصل على شهادة إجادة اللغة الإنجليزية بدرجة لا تقل عن 68 في حالة التقديم لدراسة الماجستير، ولكن لا تقل عن 79 في حالة التقديم لدراسة الدكتوراه داخل الجامعة. 
  • اجتياز اختبار تقييم الخريجين EGR بدرجات عالية، بحيث لا تقل درجة الطالب في القسم الكمي عن 700 درجة، ولا تقل عن 3 درجات في القسم التحليلي. 

ما هي التخصصات المتوفرة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن؟

تضم الجامعة مجموعة كبيرة جدا من التخصصات في المجالات المتنوعة والتي يرتبط أغلبها بمجال البترول والمعادن، ومن أهم هذه التخصصات الآتي:

  • كلية العلوم: وتشمل هذه الكلية كافة تخصصات العلوم وهي قسم علم الأحياء، وعلم الكيمياء، وعلم الرياضيات والإحصاء بالإضافة إلى علم الفيزياء.
  • كلية الهندسة: ويضم هذا التخصص مجموعة من الأقسام الهندسية مثل الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية وهندسة الطيران والفضاء والهندسة الكيميائية بالإضافة إلى الهندسة المدنية والبيئية. 
  • كلية العلوم وهندسة الحاسب الآلي: ويتضمن هذا التخصص عدد من الأقسام المختلفة من بينها هندسة النظم وهندسة الحاسب الآلي بالإضافة إلى قسم علوم الحاسب الآلي والمعلومات. 
  • كلية هندسة البترول وعلوم الأرض: وتنقسم إلى علوم الأرض ومركز البحوث البترولية التكاملية، بالإضافة إلى هندسة البترول. 
  • كلية الأعمال: وهنا تجد عدد من الأقسام الهامة مثل قسم المحاسبة والمالية وقسم الإدارة والتسويق بالإضافة إلى قسم نظم المعلومات وإدارة العمليات. 
  • كلية تصاميم البيئة: وهنا تجد قسم خاص بالعمارة وقسم الهندسة المعمارية وقسم آخر يدعى تخطيط المدن والأقاليم بالإضافة إلى قسم الإدارة وهندسة التشييد. 
  • كليات الدراسات العليا بالجامعة: تقدم الجامعة لمن يرغب الالتحاق بالدراسات العليا مجموعة من الأقسام وهي قسم الدراسات الإسلامية والعربية، وقسم الدراسات الدولية والاجتماعية، وقسم اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى قسم التربية البدنية. 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق