مجالات عمل تخصص الهندسة البحرية

مجالات عمل تخصص الهندسة البحرية ، يعتبر تخصص الهندسة البحرية من أهم التخصصات الفرعية الموجودة في كلية الهندسة، والذي أصبح مؤخرا يأخذ أهمية خاصة خصوصا للطلاب الملتحقين جدد في كلية الهندسة. 

ويتميز هذا التخصص بطبيعة الخاصة والمختلفة عن باقي التخصصات الموجودة في كلية هندسة، وهذا المقال في مذكرتي دوت كوم سوف يعطيك كافة المعلومات عن مجالات عمل تخصص الهندسة البحرية

مفهوم تخصص الهندسة البحرية 

تعتبر الهندسة البحرية أحد فروع كلية الهندسة، والتي يدرس بها الطالب أربع سنوات بعد السنة الاعدادية الأولى، ويتميز هذا القسم عن باقي الأقسام  بتدريس عدد إضافي من المقررات التعليمية، ويهدف هذا التخصص تخريج مهندسين قادرين على بناء السفن ومعرفة كيفية ضبط اتزانها، بجانب التعرف على كيفية عمل صيانة المحركات البحرية بالإضافة إلى معرفة المعلومات النظرية والعلمية المرتبطة بمجال رسائل النقل البحري. 

 

تعرف أيضًا على: أقدم الجامعات في العالم 

البرامج الدراسية المقررة في تخصص الهندسة البحرية 

تهتم البرامج الدراسية المقررة في تخصص الهندسة البحرية بكل ما هو مرتبط بهندسة الوسائط البحرية وتشمل البرامج على ما يلي 

  1. العلوم الخاصة بحركة المياة وخصوصا الخواص الفيزيائية والكيميائية المرتبطة بالمياه 
  2. منهج المعايير العلمية المرتبطة ببناء السفن 
  3. علوم التصميم 
  4. علم الرياضيات والميكانيكا 
  5. علوم المحركات 
  6. علم الرسم الهندسي المتعلق برسم السفن والدي يعرف باسم العمارة البحرية 
  7. الترسانة البحرية 
  8. مقرر هندسة الشاطئ 

مجالات عمل تخصص الهندسة البحرية

متاح لخريجي الهندسة البحرية أكثر من مجال عمل ومنهم 

التصميم الهندسي للسفن 

يستطيع خريج الهندسة البحرية ان يقوم بفتح هندسي مكتب لتصميم وإنشاء السفن، حيث يكون المهندس مسؤول عن إنشاء التصميم الهندسي للسفن من وحية الخاص او من إبداعية، ولكن الأرجح أن يقوم بتشيد ومحاكاة التصميمات السابقة والتي استطاعت إثبات كفاءتها 

أحواض إنشاء السفن 

هو أحد مجالات عمل تخصص الهندسة البحرية حيث أن المهندس بجانب قيامه بعمل تصميم هندسي السفينة، فأنه يمكن أن يلتحق بالعمل في انشاء الأحواض الخاصة بناء السفن، كما أنه يمكن أن يكون مشرفا في متابعة اول نزول للسفيه في المياه البحرية 

العمل في شركات الملاحة 

تعتمد شركات الملاحة بشكل كبير على المهندس البحري حيث أنه يقوم بإعداد المخطط المسمى الهيدروستاتيكي لمختلف السفن، بجانب إعداد المخطط يقوم بالإشراف على عملية صيانة السفن ومتابعة جميع الأعمال المتعلقة بها. 

العمل على متن السفن 

يتيح لخريجي الهندسة البحرية العمل على متن السفينة ما اجل مراقبة ومتابعة الحمولة التي تم رفعها على السفينة ومدى توازن الحمولة مع حجمها، إلى جانب تشغيل ومتابعة حجرة المراقبة حيث انه يعمل مع قبطان والضابط البحري كفريق واحد من أجل وصول الرحلات البحرية بسلام تام. 

العمل في التدريس الجامعي 

ولأن تخصص الهندسة البحرية ذات طابع خاص فهو بالتأكيد يحتاج باستمرار إلى توظيف المعيدين والأساتذة الأكاديميين القادرين على تقديم البرامج الدراسية بشكل محترف ولذلك يعد التدريس الأكاديمي من أفضل مجالات عمل تخصص الهندسة البحرية. 

تصليح الأجهزة الإلكترونية 

بجانب دراسة الطالب البرامج الدراسية المتعلقة بالهندسة البحرية، فإنه يدرس أيضا مقررات إضافية متخصصة في إصلاح الأجهزة الإلكترونية، لذلك بَيستطيع المهندس البحري إيجاد فرصة عمل في اصلاح مشاكل تعطل المحركات. 

العمل الحر الأونلاين 

يمكن لخريج الهندسة البحرية العمل في مجال الحر او في مجال أونلاين عبر الإنترنت، عن طريق إعداد وتقديم الكورسات مدفوعة ويتم عرضها عن طريق منصات إلكترونية، او انه يمكن أن يلتحق بالعمل في الشركات الدولية التي تحتاج إلى مهندس بحري يكون على جانب كبير من الإبداع، ويستطيع ان يكون قادر على عمل تصاميم مبتكرة خارجة من الصندوق التقليدي للسفن وبشرط أن تكون سليمة. 

العمل في الخارج 

كثير من الدول تعمل على تنمية وتنشيط المجال البحري، لديها لذلك فهي بطبع تقوم بتوظيف كثير من المهندسين البحرين بشرط أن يكون أصحاب خبرة محترفين في الرسم الهندسى وتصميم السفن، او الإشراف والعمل على متن السفن، لذلك توجد فرصة كبيرة متاحة أمام المهندسين البحرين في الحصول على عقد عمل في كثير من الدول الأوروبية أو الآسيوية. 

وبعد أننا قمنا بعرض أهم مجالات عمل تخصص الهندسة البحرية يجب الإشارة أنه يجب أن يتوافر بعض المهارات في المهندس البحري مثل اللياقة البدنية او اللياقة الذهنية خصوصا لو عمل على متن السفن، 

بجانب حصوله في فترة الدراسة على دورات تدريبية على التصميم السفن وبجانب اخد كورسات في اتقان اللغات 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق