تعرف على مستوى الذكاء خلال هذه الإختبارات

مستوى الذكاء ، يوجد كثير من الناس الذين يهتمون بمعرفة مستوى الذكاء لديهم، ويهتمون كذلك بمعرفة مدى استطاعت قدراتهم على التفكير بجانب تقييم قدراتهم العقلية أيضا، وقد وضع العلماء حدود للحد الأقصى الذي يمكن أن يصل إلى العقل البشري، ويمكن للفرد معرفة مستوى قدراته والمستوى الذي يحصل عليه في نسبة الذكاء المختلفة عن طريق الخضوع إلى مجموعة من الاختبارات، وتتمثل هذه الاختبارات على عدد من الأسئلة، ويتم تحديدها وفقا للمعايير العالمية ويتم تحديث هذه الأسئلة بشكل استمراري. 

اقرأ أيضًا: كيف تختار التخصص الجامعي المناسب لك

مفهوم مستوى الذكاء 

يطلق علية باللغة الإنجليزية Intelligent Question ويمكن اختصارها إلى، lQ و تحتوي على عدد من الدرجات التي يستطيع الفرد الحصول عليها، وتتراوح درجات اختبار lQ ما بين 70 إلى 130، وتختلف حسب نوع الاختبار وكذلك مستويات الذكاء، ولكن في

المجمل يتراوح الدرجات بين 75 الي 115 ومن يستطيع الوصول إلى 130 درجة هم فئة نادرة لا يزيدون عن 1% من سكان العالم، بإستثناء العالم  آينشتاين الذي استطاع الحصول على 160درجة ليكون مستثنى من جميع الاختبارات. 

تعرف على مستوى الذكاء من خلال هذه الاختبارات 

تتميز هذة اختبارات الذكاء انها معتمدة عالميا، على الرغم أن كيفية التسجيل والقياس الضبط تختلف من اختبار إلى آخر، مما يؤدي إلى وجود تباين في اعترافات الجهات المختصة بجميع الاختبارات، لذلك يجب قبل أن تقدم أوراقا لأحد الجهات العلمية فيجب عليك مسبقا ان تعرف اذا كانت هذه الاختبارات تم اعتمادها بمعايير القياس. 

مستوى ذكاء Wechsler 

تم اعلان عن هذا، القياس في عام 1939 من خلال العالم ديفيد ويلشير، ويحتوي هذا القياس على اختبارين، الاختبار الأول يكون متخصص للراشدين والاختبار الثاني يكون متخصص لقياس مستوى الذكاء لدى الأطفال. 

الإختبار الأول للبالغين 

يستهدف هذا الاختبار قياس ذكاء البالغين، ويتم تحديد قدرة الذكاء لديهم  عن طريق الشريحة العمرية التي توجد داخل جماعة سكانية، بمعنى يتم مقارنة الشخص الخاضع للاختبار بمجموعة سكانية من شريحة العمرية التي يمكن أن تصل إلى 59 عاما، ويصل النقاط الإجمالية في هذا الاختبار الي 100نقطة. 

الإختبار الثاني لأطفال 

يختص الاختبار الثاني في تحديد مستوى الذكاء لدى فئة الأطفال، وهو أيضا يحتوي على  نوعين من الخيارات أولهما يستهدف ما بين 6الي16عام، والثاني يستهدف الفئة العمرية ما بين سنتين إلى سبع سنوات، ويحتوي هذا القياس الخاص بالأطفال على خمس أسس تقيس المعلومات الفهم الحساب المعجم والتشابهات، بجانب أسس فرعية أخرى تعتمد على اختبار فدوة الطفل في الإنجاز مثل نقل الطفل رسومات مختلفة الأحجام وايضا تنظيم مجموعة من الصور. 

تقييم الذكاء Kaufman 

يستهدف هذا التقييم قياس مستوى الذكاء لدى الأطفال فقط ما بين سنتين الى 12 سنة، ويحتوي هذا النوع من التقييم على نوعين من القياس 

  1. القياس التطورات المتعاقبة ويتركز هذا القياس على قدرة الطفل على حل المشكلات بطريقة المعالجة الذهنية للمثيرات 
  2. قياس التطورات المتزامنة يرتكز هذا القياس على قدرة الطالب على حل مشاكل التي يتوجب عليه حلها عن طريق التنظيم وإدماج جملة من للمثيرات وكذلك قدرتة على حل متشابهات بطريقة بصرية بحتة 

مقياس Stanford Binet

يعتبر مقياس  ستانفورد بينة من أشهر اختبارات الذكاء المعتمدة، والذي يستهدف هذا القياس الأطفال بغرض تحديد وقياس ضعاف القدرات التعليمية، حيث يعتمد على توجيه مرحبا مجموعة من الاسئلة الاختبار للطفل، وتعتمد اسئلة الاختبار على الطريقة التصاعدية التي تتماشى مع النضج العقلي والفكري. 

نظام التقييم المعرفي 

يتخصص هذا القياس للأطفال والمراهقين ما بين خمسة إلى 17 عاما، ويتم من خلال اختبار فردي للوظائف من خلال تحديد مستوى التخطيط والقدرة على الانتباه وإدراك العمليات الإدراكية المتتالية، وتم تطوير هذا القياس وبدأ استخدامة من عام 1997، بجانب هذه القياسات التي تم ذكرها  توجد قياسيين آخرين، وهما اختبار القدرة التفاضلية وايضا اختيار وودكوك جونسون الذي يختص لقياس القدرات المعرفية، ولكن بصفة عامة جميع انواع القياسات التي تم ذكرها في المقال هي معترف بها دوليا. 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق