مقياس الميول المهنية

مقياس الميول المهنية ، يتعرض الكثير من الطلاب والطالبات لحيرة كبيرة في حال وصولهم إلى مرحلة إختيار المسار التعليمي الذي يتناسب معهم، والذي يتمكنوا من خلاله الحصول على المسار الوظيفي والمهني المناسب، لأن هذا الأمر يعتبر من القرارات المصيرين التي يواجهونها، لتأثيرها الكبير على مستقبلهم وحياتهم، مما جعل هناك أهمية لمساعدتهم في التعرف على الميول المهنية الخاصة بهم، من خلال مقياس الميول المهنية، ليتم بناءا عليها تحديد المسار التعليمي والمهني الذي يتناسب معهم. 

 

مقياس الميول المهنية

يتم من خلال مقياس الميول المهنية، العمل على مساعدة كافة المستفيدين منه في التعرف على ميولهم المهنية، حتى يتمكنوا من خلاله التسهيل في عملية اختيار التخصص الدراسي الذي يرغبون فيه مستقبلا، بفضل قدرة المقياس العالية في العمل على تحديد الميول المهنية والتخصصات المختلف التي يرغبون فيها، حتى يمتلكوا فرصة أكبر في التميز من خلالها.

 

أهداف اختبار تحديد الميول المهنية

يوفر اختبار تحديد الميول المهنية عدة أهداف، يتم من خلالها التعرف على الغرض الأساسي من الإختبار وطريقة التعامل بناءا عليه.

  • العمل على إرشاد الطلاب والراغبين في الحصول على فرص عمل، للوصول إلى المسار المهني أو التعليمي الذي يتناسب معهم، بناءا على الأفكار والميول الخاصة بهم.
  • تحقيق أكبر إستفادة من الطاقات التي يتمتع بها الشباب في مختلف المسارات والمهن التي تتناسب معهم.

التسجيل في مقياس الميول المهنية

يستطيع أي شخص القيام بالتسجيل في مقياس الميول المهنية عن طريق عدة خطوات سهلة وبسيطة، حتى يتمكنوا من خلالها التسجيل بشكل مجاني، لخوض تجربة الإختبارات التي يتم تقديمها من خلال خبراء ومتخصصين في هذا المجال.

  1. يتم في بداية الأمر الدخول على موقع صندوق تنمية الموارد البشرية من خلال الرابط التالي https://qiyas.hrdf.org.sa/Students/Anonymous/Default.aspx#FormArea 
  2. وبعد ذلك يتم الضغط على زر الموافقة على كافة الأحكام والشروط الخاصة بالتسجيل.
  3. العمل على كتابة كافة البيانات الشخصية الخاصة بالشخص، والتي تتمثل في الإسم، رقم السجل المدني، الجنس، تاريخ الميلاد، حالة المستخدم، منطقة الإقامة، المؤهل الدراسي.
  4. ومن ثم يتم الضغط على زر “حفظ”.
  5. وبعد ذلك سوف تظهر كافة التعليمات التي من الضروري قراءتها بشكل كامل، قبل الضغط على “بدء إجراء المقياس”.
  6. وبعد الإنتهاء من الإختبار سوف تظهر النتيجة النهائية الخاصة به بشكل كبير.

  

أسئلة اختبار تحديد الميول

هناك العديد من الأسئلة التي يحتوي عليها اختبار تحديد الميول، والتي يتم من خلاله عرض لأكثر من جانب من جوانب الشخصية التي يتمتع بها الشخص، من خلال مجموعة مدروسة من الأسئلة بشكل احترافي، بناءا على أسس ونظريات علمية، حتى يتم من خلالها إظهار النتائج بدقة عالية، مما يتم تقسيمها بناءا على عدة مراحل.

نظرة عامة عن الشخصية

والتي يتم من خلالها التعرف على النمط الخاص بشخصية الشخص، حتى يتم عن طريقها إدراك كافة جوانب الإبداع والتعامل مع البيئة التي تحيط به بشكل كبير.

الميول المهني

يتيح إمكانية التعرف على الميول المهنية التي يتمتع بها الشخص، حتى يحصل على الإختيار الأنسب للتخصص الجامعي الذي يتناسب مع الميول والقدرات.

شخصيتك في المجتمع

ويستطيع الشخص من خلال هذه المرحلة، التعرف على أهم وأفضل أسس النجاح، والتي تتمثل في الدقة بالعمل والقدرة على التعامل مع الآخرين.

التعرف على نتائج الاختبار

تظهر من خلال الإختبار العديد من النتائج المختلفة، والتي يتتيح إمكانية الوصول إلى الغرض الأساسي للإختبار حتى يعمل الشخص من خلالها على تحديد الميول المهنية التي يتمتع بها

  • تحديد نقاط القوة والضعف لدى الشخص، والتي من الممكن اكتشافها بدقة كبيرة.
  • التعرف على نوع شخصيتك، بشكل سهل وبسيط.
  • الوصول إلى المشاكل المتوقعة، والتي من الممكن أن تعترض الشخص، والتعرف على طريقة التعامل معها.
  • الحصول على شخصية المشاهير، الذين يتشابهون في الشخصية مع القائم بمقياس الميول المهنية.

فوائد اختبار مقياس الميول المهنية

يوجد عدة فوائد من الضروري أن يتعرف الشخص عليها بعد الإنتهاء من اختبار مقياس الميول المهنية، حتى يتمكن من خلالها المساعدة في اختيار التخصص الجامعي والميول المهني المناسب للشخص في حالة الدخول لسوق العمل بشكل ناجح ومميز.

  • يتم من خلال الإختبار تمكن الشخص من التعرف على نفسه للوصول إلى المكان المناسب له.
  • العمل على إطلاق الإبداع الذي يتمتع به الشخص في هذه العملية.
  • التمتع بالقرارات المميز، والتي تنتج مع اكتشاف نمط الشخصية التي يظهر بها الشخص، حتى يتم من خلالها إتخاذ كافة القرارات الصحيحة.
  • مساعدة الأصدقاء في اكتشاف ميولهم المهنية بشكل جيد والتعرف على الشخصية التي يتمتعون بها.

أسس تحديد الميول المهنية

يوجد عدة إختبارات يتم من خلالها تحديد الميول المهنية للأفراد، والتي تحتوي كل واحدة منها على الأسلوب الخاص بها، وهذا ما جعل العلماء يقدمون الأسس التي يتم الإعتماد عليها من أجل تحديد الميول المهنية الخاصة بالأفراد.

  • العمل على تحديد الهوايات التي يفضلها الأشخاص.
  • القيام بعملية تحديد التوازن التي يأتي ما بين الرغبة والقدرة في التنفيذ، والذي يهم كافة إهتمامات الفرد.
  • هناك العديد من الدوافع التي يتم تحديدها من خلال المقياس حتى يتم الشخص من خلالها الإلتحاق بمهنة محددة.
  • العمل على تحديد أهم الأساسيات التي من الضروي إلمام الشخص بها في التخصص الذي يرغب فيه.
  • التعرف على مدى النجاحات التي يستطيع الشخص من خلالها القيام بتحقيق طريقة الإلتحاق بمهنة محددة.
  • العمل بمقارنة كبيرة بين الرغبات والقدرات التي يتمتع بها الفرد، للتعرف على المقومات التي يتمتع بها للنجاح في الوظفية التي يرغب فيها.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق