موضوع تعبير عن أعمال نجيب محفوظ

موضوع تعبير عن أعمال نجيب محفوظ واحد من أهم المواضيع التي يجب أن يتعرف عليها الطلبة والطالبات خاصة للنماذج المصرية المشرفة التي رفعت رأس المصريين عالياً في العقود الأخيرة الماضية وفي التقرير التالي وضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي يقدمها لكم موقع مذكرتي دوت كوم نسلط معكم الضوء على حياة نجيب محفوظ.

موضوع تعبير عن أعمال نجيب محفوظ

البداية مع التعريف بالكاتب الكبير نجيب محفوظ الذي يعتبر واحد من أهم وأبرز الأدباء ليس في العالم العربي فحسب بل في العالم اجمع وذاع صيته في مجال الادب العالمي وله الكثير من المؤلفات النادرة والخالدة والتي تبقى في الأذهان .

إتسمت أعمال نجيب محفوظ بعرض الكثير من الرؤى على المستوى الفلسفي بين القوى المضادة وكان السبب الرئيسي في ذلك دراسته للفلسفة حيث أثرت كل هذه الأمور على الكتابات الروائية التي قام بها وإتسمت باعلمق الغني والأدبي .

إسمه بالكامل نجيب محفوظ عبدالعزيز إبراهيم أحمد باشا ولد يوم الحادي عشر من شهر ديسمبر للعام 1911 في أحد أحياء محافظة القاهرة وبالتحديد الجمالية ، وكانت ولادته متعثره وهو الأصغر بين أخوته في الترتيب وكان دائماً ما يشعر بالوحدة كون الفارق في العمر بينه وبين اخوته كبير لهذا تعلق للغاية بوالدته ، تأثر بثورة 1919 رغم أن عمره وقتها لم يكن قد بلغ الثامنة .

فيما يخص دراسته فإن نجيب محفوظ قد إلتحق بجامعة القاهرة في العام 1934 ونجح في أن يحضر رسالة الماجستير ومن ثم نجح في أن يعمل كسكرتير بوزارة الأوقاف ومنها مدير لؤسسة القرض الحسن الخاصة بالأعمال الخيرية وعُين كمدير لمكتب الإرشاد ومدير للرقابة على المصنفات الفنية قبل أن يترأس مجلس إدارة المؤسسة السينمائية .

اقرأ أيضًا:  أفضل مقدمة وخاتمة لموضوع التعبير

عند بلوغه الثلاثين من عمره تفرغ إلى كتابة الروايات حيث كانت الرواية الأولى التي يكتبها عبث الأقدار في العام 1939 قبل أن يتبعها بالكثير من الروايات الأخرى مثل كفاح طيبة ثم رادوبيس وإنتهى من ثلاثيته التاريخية في زمن الفراعنة ونشر في عام 1945 رواية القاهرة الجديدة وخان الخليلي وأشهر رواياته زقاق المدق .

حصل على جائزة نوبل العالمية في الأدب كأول عربي يقوم بالحصول على تلك الجائزة وقام بإلقاء كلمة بعد الفوز بالجائزة باللغة العربية أمام جموع الحضور في الأكاديمية السويدية عام 1988 وتوفى في عام 2006 بعد صراع طويل مع المرض .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق