موضوع تعبير عن بر الوالدين

موضوع تعبير عن بر الوالدين هو الموضوع الذي يتناوله معكم موقع مذكرتي دوت كوم وذلك ضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي نطرحها عليكم خلال الفترة القليلة الماضية والخاصة بكافة الأمور التي تخص الطلبة والطالبات في الفئات والمراحل التعليمية المختلفة.

موضوع تعبير عن بر الوالدين

يعتبر بر الوالدين واحد من أكثر الأمور التي دائماً ما يحث عليها الدين الإسلامي حيث جعل الله سبحانه وتعالى للوالد والوالدة مكانة كبيرة للغاية وأمر الأنبياء أن يقوموا ببرهم وطاعتهم لا يقوموا بإيذائهم مهم إقتضى الأمر حتى ولو بكلمة وورد ذلك في الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة .

ومن الآيات التي تنهي عن إغضاب الوالدين قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ” [١] صدق الله العظيم فالوالدين هما السبب الرئيسي في وجود الأبناء على هذه الحياة.

كما أن الوالدين أيضاً يتعبان للغاية ويسهران وينفقان الكثير من أموال وسهر ليالي على راحتهم وأكثر من يحب الخير للإبن أو الإبنه بل أن حياة الأبناء دائماً ما تكون رهن للآباء ولا يمكن لاحد أن يوفيهما الحق الذي يقوما به طيلة حياتهم .

ولعل صور بر الوالدين كثيرة ومتواجدة بيننا طول الوقت فطاعتهما بالمعروف وعدم قول كلام يغضبهما وأن يدخل الإبن أو الإبنة السرور إلى قلب والده ووالدته قدر الإمكان والمستطاع ويمكن أيضاً أن يقوم الابناء بمساعدة الوالدين في قضاء جميع شؤون حياتهم.

ويجب على الأبناء أيضاً كواحدة من صور بر الوالدين تقديم كل ما يحتاجونه وعدم رفع الصوت في حضرة ووجود كلاً منهما وأن يرعى الأبناء والديهم في الكبر وإنفاذ العهد بعد الوفاة والحفاظ على صلة الرحم التي لا يمكن أن تُوصل بإستثناء ووجود الآباء وكل هذه الأمور من النصائح الربانية والتي جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية.

اقرأ أيضًا:  توزيع منهج اللغة العربية للصف الاول الثانوى 2020

وفي بر الوالدين يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “من أرضى والديه فقد أرضى الله، ومن أسخط والديه فقد أسخط الله “[٢] لذلك يجب على كل شخص أن يقوم بمحاولة الحصول على رضى الوالدين ورعايتهما في كل وقت وحين وان يكن لبق في الحديث معهم .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق