موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الأول الثانوي 2021

موضوع تعبير عن نهر النيل واحد من أبرز الأمور التي يبحث عنها الطلبة والطالبات خاصةً في المرحلة الثانوية وهو ما ينشره لكم موقع ” مذكرتي دوت كوم ”  ضمن السلسلة الدورية والمستمرة الخاصة بنشر كل ما يهم الطالب المصري في المراحل العمرية والتعليمية المختلفة .

موضوع تعبير عن نهر النيل

البداية بتعريف الطلبة بنهر النيل الذي يعتبر شريان من شرايين الحياة حيث أطلق عليه المصريين القدماء هذه الصفة ، كما أنه يعتبر منبع الحياة للدول المجاوره ، وهو الذي يعتبر أطول نهر في العالم يبدأ المجرى الخاص به من بحيرة فيكتوريا في الحبشة بإثيوبيا ويمر بدول حوض النيل العشرة.

ويعتبر نهر النيل واحد من أهم مصادر السياحة لمصر وله مكانه كبيرة للغاية بالنسبة لمصر والمصريين وسبق وأن وصفه الكثير من الغزاة الذين أتوا لإحتلال الأرض ونهب خيراتها بأنه هبة الدول القريبة منه ومصر خاصةً بسبب الفائدة العظيمة التي يقدمها والمياه النقية التي تجري به .

أهمية نهر النيل

تتمثل أهمية نهر النيل في أنه المصدر الأساسي لدول الجوار وكذلك جمهورية مصر العربية حيث أنه يسهم بشكل كبير في تنمية الإقتصاد الخاص بهذه الدول بسبب مساعدته في الزراعة وكذلك المزارعين في حين أن الدول المطلة على مياة النيل تستفيد بزراعة بعض المحاصيل التي تحتاج لكميات هائلة من المياة مثل القطن وقصب السكر والأرز .

يربط نهر النيل محافظات مصر ببعضها البعض في الوقت الذي يعتبر من أهم مصادر الطاقة وتوليد الكهرباء قبل أن تحدث مشكلة كبيرة بين مصر وإثيوبيا عكرت صفو العلاقة وذلك خلال الآونة الأخيرة بسبب رغبة الجانب الأثيوبي في بناء سد النهضة .

وفي حالة تم بناء السد سوف يتم تقليل حصة مصر من المياه التي تأتي إليها خاصةً أن منبع النيل يأتي من إثيوبيا قبل أن يمر إلى دول الجوار وبالطبع فإنه لا يمكن التفريط في واحد من أهم الأساسيات الخاصة بالإقتصاد والحياة في مصر وغيرها من الدول الأخرى لذلك فإن فكرة بناء السد مرفوضة قلباً وقالباً .

اقرأ أيضًا:  حل تمرين 55 ص 110 رياضيات 1 ثانوي

ملوثات نهر النيل وكيفية الحفاظ عليه

مثله مثل أي مصدر طبيعي فإن نهر النيل يتوفر على الكثير من الملوثات التي تأتي بفعل البشرية مثل إلقاء المخلفات بداخله مثل المبيدات والتي تتسبب في قتل الثروة السمكية ومن طرق المحافظة عليه سن القوانين الخاصة بتجريم إلقاء المخلفات وتعريض من يقوم بذلك إلى المسالة القانونية .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق