واجبات التلميذ نحو المعلم

تتمثل واجبات التلميذ نحو المعلم في الكثير من الأمور والتي يجب أن تتوفر في العلاقة التي تجري بينهما خاصةً أنه يتوجب على الطالب أن يقوم بتقديم أسمى آيات الشكر والتقدير وكذلك الاحترام للمعلم خاصةً أثناء التواجد في المدرسة.

تعد تلك الطريقة هي الأولى التي تدفع الطالب للنجاح ويرجع السبب إلا أن المدرس يكون المسؤول عن نقل كافة المعلومات الموجودة في الكتب الدراسية إلى الطلبة والطالبات وواجبه علينا أن نتعامل معه بإحترام.

وفي السطور التالية وضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي يُقدمها لكم موقع ” مُذكرتي دوت كوم ” نُسلط معكم الضوء على موضوع واجبات التلميذ نحو المعلم.

واجبات التلميذ نحو المعلم

 

تأتي واجبات التلميذ نحو المعلم على النحو التالي :-

  • يوجد الكثير من الحقوق التي يجب أن يكون التلميذ ملتزم بها تجاه معلمه.
  • يجب أن يؤدي التلميذ تلك الحقوق بالإضافة إلى أنه يجب عليه المحافظة عليها أيضاً من أجل إحترام المكانة التعليمية وضرورة تقدير الدول الجليل الذي يقوم به المعلم.
  • واحدة من أبرز الواجبات التي يجب على التلميذ القيام بها نحو معلمه فهم أن المدرس هو العامل الرئيسي الذي يساعد على تحقيق الأهداف وكذلك الاحلام من أجل الوصول للمستقبل المبهر.
  • كما أنه يجب على الشخص أن يقوم بالتعرف على الفضل الكبير في وضع الخطوط الأولى له على طريق التعليم والثقافة واكتساب كل ما يحتاج إليه من أجل بلوغ أفضل المناصب.
  • يعد الاحترام المتبادل بين المعلم وتلميذة من الطرق التي تظهر لأولياء الأمور حسن التربية.
  • يجب أن يتعود التلميذ أن يكون متواضعًا مع المعلم ويظهر له من الوقار ما يستحقه على الدور الذي يقوم به.
  • لابد وأن يكون الطالب منصت لكافة التعليمات التي يقوم بتقديمها المدرس وقت الشرح أو المناقشة خاصةً أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا بإحترام المعلم وتقديره.
  • يجب أن يكون حديث الطالب مع معلمه راقي مع تجنب رفع الصوت وقت الرد عليه والتحدث بصوت منخفض.

حق المعلم على الطالب

بعد التعرف على واجبات التلميذ نحو المعلم فإنه يوجد بعض الأنواع من حق المعلم على الطالب والتي يجب أن يتعلم فيها الطالب أن يستمع إلى المعلم داخل الصف وألا يقوم بالتشويش على افكاره خاصةً أن تلك الطريقة تعمل على إلحاق الضرر بمصلحته ومصلحة زملائه.

كما يجب أن يتعرف المعلم أن حقه على الطالب الاستماع إلى كافة النصائح وكذلك التوجيهات التي يتم تقديمها إليه مع العمل على تنفيذها دون الدخول في أي من حالات الجدل وضرورة أن تقوم الأسرة بتنفيذ الدور المطلوب منها تجاه تعليم الأبناء معنى احترام المعلم وتقديره.

يتأثر التلميذ بما يتربى وينشأ عليه داخل منزل الأسرة بالإضافة إلى أن تعامل أفراد أسرته مع المواطنين في مختلف الأمور يساعد في تكوين شخصية التلميذ التي تصبح أقوى فيما بعد في الوقت الذي يجب أن يكون فيه الطالب حريص على تكريم المعلم بتقديم أنواع الشكر والعرفان له.

فضل المعلم على المجتمعات المختلفة

فضل المعلم على المجتمعات تأتي على النحو التالي :-

تشكيل وعي التلاميذ

أولى الأمور التي يعمل على تقديمها المعلم هي أنه يلعب دور كبير في تشكيل وعي التلاميذ خاصةً أن الأطفال هم البذور الحقيقة لبناء أي من المجتمعات الحديثة حيث يشكل واحدة من أخطر الفئات على الإطلاق خاصةً حيث أنهم يشكلون رجال المجتمع على أي هوية.

اقرأ أيضًا:  تحميل نماذج سيرة ذاتية احترافية عربي وإنجليزي

تخريج الأطفال بوعي كامل وهام يعد واحد من أبرز الطرق الخاصة ببناء الأوطان وتقع تلك المسؤولية على المعلم الذي يجب أن يكون كفء وأهل بالقيام بتلك الطريقة ويجب أن يستخدم كافة الوسائل الهامة وكذلك التربوية والتعليمية لتشكيل الطفل والحفاظ على العقول وبناء الشخصيات.

المهمة الملقاة على عاتق المعلم تحتم عليه أن يكون قادر على تحملها حتى يخرج للمجتمعات الأطباء ورجال القانون بالإضافة إلى المعلمين وغيرها خاصةً أن أي من الكلمات التي يقوم المعلم بإلقائها تقع على أذن الطالب وتعد اللبنة التي تتحكم في بناء عقله ومشاعره.

المعلم المدرسة

يعد المعلم مدرسة بحد ذاتها تعمل على تخريج فئات المجتمع حيث يتخرج من تحت يديه السياسي بالإضافة إلى الأقتصادي ويقوم بتقديم المهندس والضابط مع خروج المقاتلين والمزارعين والعمال من تأسيس المعلم.

يدين الجميع بالفضل إلى من قام بتعليمهم بعض الدروس خاصةً من قام بالعمل على تخريج تلك الفئات المجتمعية التي تقدر على حمل الوظائف التي تخرجوا من أجلها وكما هو متعارف عليه فإنه إن كان البناء غير سوي من البداية فإن المجتمع لن يكون قادر على الارتقاء بل وينهار.

المعلم ودوره في الإنسانية

يعد المعلم هو الأداة أو الوسيلة الخاصة ببذرة المعرفة وإتمام عمليات الري والتأكد من نموها خاصةً أنه يساعد على تشكيل الحضارة الانسانية لذلك فإن المدرس في الحضارات القديمة كان له أسمى آيات التقدير والمكانة التي كان يحصل عليها نظرًا لدوره الكبير.

في الوقت الذي قدرت فيه الأمم عبر التاريخ المعلم ما جعلها ترتقي وتصل إلى حكم العالم في بعض العصور وعلى النقيض سقطت بعض الأمم الأخرى في براثن الجهل والخرافة وكذلك الشعوذة ما جعلهم في مجاهل التاريخ لا أحد يرى أي خير فيهم.

بناء القيام والحق والعدل

تحتاج المجتمعات خلال السنوات القليلة الماضية إلى القيم الأخلاقية المختلفة خاصةً أنها لها دور كبير في بناء المجتمع بل وبناء البشرية والعمل على إستمرار الدور الذي خلقه الله تعالى ورسمه لتلك المجتمعات وهي تعمير الأرض.

لن يتم تعمير الأرض سوى بإتباع بعض القيام مثل العدل والحرية ومن بين أبرز القيم الإنسانية التي يجب القيام بها هي إعطاء المعلم حقه بالإضافة إلى ضرورة أن يتم زرع ذلك في نفوس الطلبة والطالبات في سن صغير.

يجب أن يتم خلق بعض المواقف من أجل قياس مدى تصرف الطالب مع المعلم ومدى إدراكه على تقديم قيم الحق والعدل وكافة القيم الإنسانية المختلفة.

واجبات المعلم نحو المهنة

يجب على المعلم أن يحافظ على شرف المهنة بالإضافة إلى أنه يجب عليه التمسك بالأخلاقيات والحرص على السمعة والدفاع عنها مع الحرص أيضاً على الإرتقاء بمهنة التدريس والسعي إلى تطويرها وتحسين أدائه والإبداع فيه بين الحين والآخر لينجح في مواكبة العصر.

يجب على المعلم أن يقوم بالتمسك بكافة أشكال وأنواع الأهداف المعلنة والتعاون مع زملاء العمل على خدمة المجتمعات العربية خاصةً أن النمو المهني يعد واحد من الواجبات الأساسية والتثقيفية الذاتي في الحياة مع ضرورة أن يتخذ الحزم والعدل والانضباط ويحافظ على أسرار المهنة.

يجب أن يتفرغ المعلم لمهنته ويدرك تمامًا أهمية المعلم في التقدم الحضاري الخاص بالبلاد ويتخذ دليل عمل في الممارسة مع ضرورة أن يكون مساهم بشكل إيجابي بشكل فعال في الأنشطة التعليمية المختلفة.

فيما يخص الزملاء يجب أن يقوم المعلم بالمنافسة الشريفة وألا يحاول الفوز على أي من زملائه المتقدمين بمركز ما عن طريق القبول برواتب أقل مما تم تعيينه عليها وألا يتدخل بين زميل وطالب سوى في حالة إن طُلب منه ذلك.

أقرأ أيضاً : الأسئلة المتوقعة في اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2021

اقرأ أيضًا:  تعبير عن زيارة المريض للصف الثالث الإعدادي

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق